الفتوى رقم 1
هل كتابة أسماء الله الحسنى على شكل طيور وحيوانات حلال أم حرام؟
رسم ذوات الأرواح باليد محرم، كما دلت على ذلك نصوص كثيرة منها كما في الصحيحين "لعن الله المصورين"، "إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون"، فكيف إذا كان على صورة الآيات القرآنية؟ هذا بلا ريب أشد تحريمًا
الشيخ /حامد بن عبد الله العلي
الفتوى رقم 2
قرأت في بعض الكتب أن من علامات الرياء أن يقوى إيمان الشخص إذا كان عند أشخاص أو جماعة، ويضعف إذا كان لوحده، وأنا في الحقيقة أحيانًا أصلي وأحيانًا لا أصلي، وأنا لا أقصد بذلك الرياء، ولكن وجودي مع إخواني يجعلني أنشط عندما أراهم يصلون. أرجو أن توضحوا هذا الأمر .
هذا ليس من الرياء، هذا من الاقتداء بأهل الخير، ولا شك أن المسلم إذا كان مع أهل الخير؛ فإنه يقتدي بهم ويؤثرون عليه لرغبته في الخير والنشاط في العبادة، وإذا انفرد؛ فإنه يكسل ويفتر عن العبادة؛ نظرًا لأن نفس الإنسان تميل إلى اللا حول ولا قوة الا باللهل وإلى الراحة.
الحاصل أن نشاطك إذا كنت مع أهل الخير وفتورك إذا كنت وحدك؛ هذا لا يدل على الرياء، وإنما هذا يدل على طبيعة النفس البشرية، ويدل على استحباب مخالطة أهل الخير؛ لأنهم ينشطون على فعل الخير.
وأما الرياء؛ فإنه من أعمال القلوب ومقاصد القلوب التي لا يعلمها إلا الله؛ فإذا كان قصدك بذلك أن يُثنوا عليك ويمدحوك؛ هذا هو الرياء، وأما إذا كان قصدك لوجه الله عز وجل، وإنما تنشط إذا كنت مع المصلين ومع الذاكرين لله ومع المتعبدين؛ فهذا شيء طيب، وهذا من القدوة الحسنة.
الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان
الفتوى رقم 3
ماحكم الشطرنج ؟
الفتوى رقم 4
اتفق أهل العلم على تحريم الشطرنج إذا كان اللعب فيها على عوض لأنها تكون حينئذ من القمار المجمع على تحريمه، أو إذا ترتب على اللعب بها ترك واجب أو فعل محرم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإن اشتمل اللعب بها على العوض كان حراماً بالاتفاق " . قال أبو عمر بن عبد البر:" أجمع العلماء على أن اللعب بها على العوض قمار لا يجوز "، وكذلك لو اشتمل اللعب بها على ترك واجب أو فعل محرم ...(الفتاوى 32/216)، وقال الزيلعي الحنفي: " وأما الشطرنج فإن قامر به فهو حرام بالإجماع ..." (تبيين الحقائق 6/31)
أما إذا لم يكن اللعب على عوض ولم يؤد إلى ترك واجب او فعل محرم فهو في محل الاجتهاد، والذي يظهر أن الإكثار منه في هذه الحالة منهي عنه، وأما إذا كان اللعب به يسيراً، لاستجمام النفس، وتنمية المواهب، وكان في هذا مستترا فلم يجاهر به، ولم يصده عن ذكر الله وعن الصلاة فالذي يظهر أنه على أصله من الجواز والله أعلم.
يقول ابن عبد البر: " وتحصيل مذهب مالك وجمهور الفقهاء في الشطرنج : أن من لم يقامر بها، ولعب مع أهله في بيته مستتراً به مرة في الشهر أو العام لا يطلع عليه، ولا يعلم به أنه معفو عنه غير محرم عليه ولا مكروه له ....
الفتوى رقم 5
هل من الشرع والسنة استعمال المسـبحة المعروفة في التسبيح اليومي وبعد الصلوات؟
الأصل في التسبيح أن يعقد بالأنامل، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بأنامله ، وقال للنساء ( سبحن بالأنامل فإنهن مستنطقات ومسؤولات ) وقد وردت في فضل المسبحة جملة من الأحاديث لا ترقى إلى مستوى الاحتجاج بها، ولكن لا حرج في استخدام المسبحة إن حسنت فيها النية، ولم يقصد بها الرياء والسمعة، وقد أشار إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، بقوله ( وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه، فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه، وإذا حسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه، وأما اتخاذه من غير حاجة أو إظهاره للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك، فهذا إما رياء للناس أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة، الأول محرم ، والثاني أقل أحواله الكراهة)
الفتوى رقم 6
ما حكم الدين فى محاولات الطلاب للغش أثناء الامتحانات ، وهل يجوز للملاحظين أن يساعدوهم نظرا لصعوبة الامتحان ؟
من المقرر أن الغش فى أى شىء حرام ،والحديث واضح فى ذلك "من غشنا فليس منا"رواه مسلم وهو حكم عام لكل شىء فيه ما يخالف الحقيقة ، فالذى يغش ارتكب معصية ، والذى يساعده على الغش شريك له فى الإثم . ولا يصح أن تكون صعوبة الامتحان مبررة للغش ، فقد جعل الامتحان لتمييز المجتهد من غيره ، والدين لا يسوى بينهما فى المعاملة، وكذلك العقل السليم لا يرضى بهده التسوية ، قال تعالى {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض أم نجعل المتقين كالفجار} ص : 28 وبخصوص العلم قال {قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر: 9 .
وانتشار الغش فى الامتحانات وغيرها رذيلة من أخطر الرذائل على المجتمع ، حيث يسود فيه الباطل وينحسر الحق ، ولا يعيش مجتمع بانقلاب الموازين الذى تسند فيه الأمور إلى غير أهلها ، وهو ضياع للأمانة ، وأحد علامات الساعة كما صح فى الحديث الشريف .
والذى تولى عملا يحتاج إلى مؤهل يشهد بكفاءته ، وقد نال الشهادة بالغش يحرم عليه ما لا حول ولا قوة الا باللهبه من وراء ذلك ، وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به وقد يصدق عليه قول الله تعالى {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم } آل عمران : 188 .
وإذا كان قد أدى عملا فله أجر عمله كجهد بذله أى عامل ، وليس مرتبطا بقيمة المؤهل ، وهو ما يعرف بأجر المثل فى الإجارة الفاسدة ، وما وراء ذلك فهو حرام .
أعاننا الله
واطلب من العضو الشيخ:مصطفى ابو عتاب التصحييح عند وجود اخطاء
وشكرــــــــــــــــــي
هل كتابة أسماء الله الحسنى على شكل طيور وحيوانات حلال أم حرام؟
رسم ذوات الأرواح باليد محرم، كما دلت على ذلك نصوص كثيرة منها كما في الصحيحين "لعن الله المصورين"، "إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون"، فكيف إذا كان على صورة الآيات القرآنية؟ هذا بلا ريب أشد تحريمًا
الشيخ /حامد بن عبد الله العلي
الفتوى رقم 2
قرأت في بعض الكتب أن من علامات الرياء أن يقوى إيمان الشخص إذا كان عند أشخاص أو جماعة، ويضعف إذا كان لوحده، وأنا في الحقيقة أحيانًا أصلي وأحيانًا لا أصلي، وأنا لا أقصد بذلك الرياء، ولكن وجودي مع إخواني يجعلني أنشط عندما أراهم يصلون. أرجو أن توضحوا هذا الأمر .
هذا ليس من الرياء، هذا من الاقتداء بأهل الخير، ولا شك أن المسلم إذا كان مع أهل الخير؛ فإنه يقتدي بهم ويؤثرون عليه لرغبته في الخير والنشاط في العبادة، وإذا انفرد؛ فإنه يكسل ويفتر عن العبادة؛ نظرًا لأن نفس الإنسان تميل إلى اللا حول ولا قوة الا باللهل وإلى الراحة.
الحاصل أن نشاطك إذا كنت مع أهل الخير وفتورك إذا كنت وحدك؛ هذا لا يدل على الرياء، وإنما هذا يدل على طبيعة النفس البشرية، ويدل على استحباب مخالطة أهل الخير؛ لأنهم ينشطون على فعل الخير.
وأما الرياء؛ فإنه من أعمال القلوب ومقاصد القلوب التي لا يعلمها إلا الله؛ فإذا كان قصدك بذلك أن يُثنوا عليك ويمدحوك؛ هذا هو الرياء، وأما إذا كان قصدك لوجه الله عز وجل، وإنما تنشط إذا كنت مع المصلين ومع الذاكرين لله ومع المتعبدين؛ فهذا شيء طيب، وهذا من القدوة الحسنة.
الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان
الفتوى رقم 3
ماحكم الشطرنج ؟
الفتوى رقم 4
اتفق أهل العلم على تحريم الشطرنج إذا كان اللعب فيها على عوض لأنها تكون حينئذ من القمار المجمع على تحريمه، أو إذا ترتب على اللعب بها ترك واجب أو فعل محرم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإن اشتمل اللعب بها على العوض كان حراماً بالاتفاق " . قال أبو عمر بن عبد البر:" أجمع العلماء على أن اللعب بها على العوض قمار لا يجوز "، وكذلك لو اشتمل اللعب بها على ترك واجب أو فعل محرم ...(الفتاوى 32/216)، وقال الزيلعي الحنفي: " وأما الشطرنج فإن قامر به فهو حرام بالإجماع ..." (تبيين الحقائق 6/31)
أما إذا لم يكن اللعب على عوض ولم يؤد إلى ترك واجب او فعل محرم فهو في محل الاجتهاد، والذي يظهر أن الإكثار منه في هذه الحالة منهي عنه، وأما إذا كان اللعب به يسيراً، لاستجمام النفس، وتنمية المواهب، وكان في هذا مستترا فلم يجاهر به، ولم يصده عن ذكر الله وعن الصلاة فالذي يظهر أنه على أصله من الجواز والله أعلم.
يقول ابن عبد البر: " وتحصيل مذهب مالك وجمهور الفقهاء في الشطرنج : أن من لم يقامر بها، ولعب مع أهله في بيته مستتراً به مرة في الشهر أو العام لا يطلع عليه، ولا يعلم به أنه معفو عنه غير محرم عليه ولا مكروه له ....
الفتوى رقم 5
هل من الشرع والسنة استعمال المسـبحة المعروفة في التسبيح اليومي وبعد الصلوات؟
الأصل في التسبيح أن يعقد بالأنامل، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بأنامله ، وقال للنساء ( سبحن بالأنامل فإنهن مستنطقات ومسؤولات ) وقد وردت في فضل المسبحة جملة من الأحاديث لا ترقى إلى مستوى الاحتجاج بها، ولكن لا حرج في استخدام المسبحة إن حسنت فيها النية، ولم يقصد بها الرياء والسمعة، وقد أشار إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، بقوله ( وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه، فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه، وإذا حسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه، وأما اتخاذه من غير حاجة أو إظهاره للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك، فهذا إما رياء للناس أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة، الأول محرم ، والثاني أقل أحواله الكراهة)
الفتوى رقم 6
ما حكم الدين فى محاولات الطلاب للغش أثناء الامتحانات ، وهل يجوز للملاحظين أن يساعدوهم نظرا لصعوبة الامتحان ؟
من المقرر أن الغش فى أى شىء حرام ،والحديث واضح فى ذلك "من غشنا فليس منا"رواه مسلم وهو حكم عام لكل شىء فيه ما يخالف الحقيقة ، فالذى يغش ارتكب معصية ، والذى يساعده على الغش شريك له فى الإثم . ولا يصح أن تكون صعوبة الامتحان مبررة للغش ، فقد جعل الامتحان لتمييز المجتهد من غيره ، والدين لا يسوى بينهما فى المعاملة، وكذلك العقل السليم لا يرضى بهده التسوية ، قال تعالى {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض أم نجعل المتقين كالفجار} ص : 28 وبخصوص العلم قال {قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر: 9 .
وانتشار الغش فى الامتحانات وغيرها رذيلة من أخطر الرذائل على المجتمع ، حيث يسود فيه الباطل وينحسر الحق ، ولا يعيش مجتمع بانقلاب الموازين الذى تسند فيه الأمور إلى غير أهلها ، وهو ضياع للأمانة ، وأحد علامات الساعة كما صح فى الحديث الشريف .
والذى تولى عملا يحتاج إلى مؤهل يشهد بكفاءته ، وقد نال الشهادة بالغش يحرم عليه ما لا حول ولا قوة الا باللهبه من وراء ذلك ، وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به وقد يصدق عليه قول الله تعالى {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم } آل عمران : 188 .
وإذا كان قد أدى عملا فله أجر عمله كجهد بذله أى عامل ، وليس مرتبطا بقيمة المؤهل ، وهو ما يعرف بأجر المثل فى الإجارة الفاسدة ، وما وراء ذلك فهو حرام .
أعاننا الله
واطلب من العضو الشيخ:مصطفى ابو عتاب التصحييح عند وجود اخطاء
وشكرــــــــــــــــــي
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:33 pm من طرف karema
» أاااااه لو تقبلنى يارب "كلام من القلب للقلب"3
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 1:54 pm من طرف هبه الحمزاوى
» أاااااه لو تقبلنى يارب "كلام من القلب للقلب"2
الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:23 am من طرف هبه الحمزاوى
» أاااااه لو تقبلنى يارب "كلام من القلب للقلب"
الأحد أكتوبر 02, 2011 12:26 pm من طرف هبه الحمزاوى
» نفسى اشوفك يارب "من القلب للقلب"
السبت أكتوبر 01, 2011 11:57 am من طرف هبه الحمزاوى
» نفسى أوصلك يارب"كلام من القلب للقلب"3
الجمعة سبتمبر 30, 2011 12:44 pm من طرف هبه الحمزاوى
» نفسى أوصلك يارب"كلام من القلب للقلب"2
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:47 am من طرف هبه الحمزاوى
» نفسى أوصلك يارب "كلام من القلب للقلب"
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:06 pm من طرف هبه الحمزاوى
» ميزة انك تبقى قاعد بتذاكر جمب بنت
الجمعة أغسطس 26, 2011 8:47 pm من طرف м̲̅я̲̅.αℓ- ƺτ̲̣α̣ίвί
» رابط مشاهدة دوري البطال بث مباشر art
الخميس أبريل 21, 2011 2:56 am من طرف ابراهيم
» بنت رسبت في الثانوية العامة شوفو عملت ايه..
الإثنين أبريل 18, 2011 9:42 pm من طرف youssef2002
» برنامج Microsoft Virtual PC 6.1 / Virtual PC SP1 6.0.192.0 Windows XP Mode for Windows 7
الثلاثاء مارس 15, 2011 5:10 am من طرف adgjmpt332
» الموضوع الأول المدير العام
الأحد فبراير 20, 2011 5:35 am من طرف المدير العام
» مواقف مضحكة
الإثنين فبراير 07, 2011 8:15 am من طرف MOHAMED ENTER
» بعد اذنك يامدير
الأربعاء يناير 26, 2011 5:08 pm من طرف المدير العام
» صوت معانا
الأحد يناير 23, 2011 4:19 pm من طرف (MR.HIMO)
» هل ترضي الآخرين على حساب نفسك ؟؟
الخميس يناير 13, 2011 5:30 am من طرف الملكة السمراء
» قصه ممتعه لشاب في الجامعه
الخميس يناير 13, 2011 5:27 am من طرف الملكة السمراء
» (( القســــــوة تقتــــــل الحـــــــــب !!!! ))
الخميس يناير 13, 2011 5:25 am من طرف الملكة السمراء
» في عينك دمعة على مين هتنزل
الخميس يناير 13, 2011 5:19 am من طرف الملكة السمراء